الوادي والمغير

نحو ربط نحو 1.500 مستثمرة بالكهرباء الفلاحية قبل نهاية 2021

يرتقب ربط زهاء 1.500 مستثمرة فلاحية عبر ولايتي الوادي والمغير بالكهرباء الفلاحية قبل نهاية السنة الجارية، حسبما أفادت به مديرية التوزيع بشركة الكهرباء والغاز.

وتأتي تلك المشاريع ضمن البرنامج المسطر بين وزارة الفلاحية والتهيئة الريفية وقطاع الجماعات المحلية الذي يندرج ضمن استراتيجية السلطات العمومية الرامية إلى تطوير الزراعة الصحراوية بمناطق الجنوب، كما أوضح المكلف بالاتصال لدى الشركة، الحبيب مسلم.

وتمس عملية الربط بالكهرباء الفلاحية التي انطلقت خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية، مستثمرات فلاحية عبر أقاليم 22 بلدية بولايتي الوادي والمغير وذلك على مستوى 50 محيطا فلاحيا أنشأت مؤخرا ضمن المساعي الرامية إلى توفير العقار الفلاحي لاستحداث ديناميكية في المجال الفلاحي بشقية الزراعي والحيواني، كما جرى شرحه.

وتم التركيز في المرحلة الأولى من تلك العملية على المحيطات الفلاحية المتواجدة على مستوى عشر (10) بلديات باعتبارها المناطق الفلاحية الأكثر نشاطا والتي تنتج ما يقارب 80 بالمائة من إجمالي المنتوجات الزراعية بالولاية، ويتعلق الأمر ببلديات ورماس والرقيبة والطريفاوي وحاسي خليفة والمقرن وقمار وبن قشة وتغزوت، والرباح والعقلة.

وتمتد الشبكة الكهربائية ضمن هذه العمليات الطاقوية التي بلغت نسبة متقدمة في وتيرة الإنجاز على مسافة تتجاوز 130 كلم موزعة بين شبكتي التوتر المتوسط والمنخفض التي ستكون موصولة بـ 200 محولا كهربائيا بين هوائي وأرضي.

وقد تم خلال الثلاثي الأول من هذه السنة تزويد أزيد من 425 فلاحا بشبكة الكهرباء الفلاحية وهو المشروع الذي يمتد على مسافة 52 كلم منها 33 كلم من شبكة التوتر المتوسط و19 كلم من شبكة التوتر المنخفض والتي يتم ربطها بـ 61 محول كهربائي هوائي.

جدير بالذكر أنه تم خلال الخمس سنوات الأخيرة ربط حوالي 5.880 مستثمرة فلاحية بشبكة الكهرباء الفلاحية.

أكرم س

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: