وفد وزاري يقف على مخلّفات زلزال بجاية ويسدي تعليمات بمعالجتها عاجلا

وقف الوفد الوزاري المشكل من خمس وزراء على مخلفات الهزة الأرضية التي ضربت ولاية بجاية فجر اليوم الخميس ، وأسدى جملة من التعليمات للمسؤولين المحليين من أجل الإسراع في معالجتها وترميم المؤسسات التعليمية المتضررة قبل عودة التلاميذ بعد انقضاء العطلة .
الوفد  الذي تنقل إلى بجاية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية Kعبد المجيد تبون ، يتكون من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وزير الأشغال العمومية والنقل، وزير السكن والعمران والمدينة، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.
وعاين الوزراء في المحطة الأولى المدارس المتضررة من الهزة الأرضية التي بلغت شدتها 5.9 على سلم ريختر ، حيث
أكد وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي أن  المصالح التقنية عاينت مخلفات الهزة وصنفت البنايات المتضررة باللون البرتقالي، مضيفا أنه لم يتم إحصاء أضرار كثيرة ، وستجسد حلولا لإعادة فتح الأقسام المتضررة في أسرع وقت .
وفي رده عن انشغالات السكان، تعهد طارق بلعريبي بإسكان أصحاب 50 سكنا متضررا في أقرب الآجال بالنظر إلى توفر سكنات جاهزة ينقصها توصيل بالشبكات الثلاثة للمياه والغاز والكهرباء .مؤكدا أنه يخصص زيارة للولاية من أجل الوقوف على تنفيذ التعليمات .
وزير الداخلية والجماعات المحلية ،كمال بلجود، شدّد على ضرورة ترميم المدارس المتضررة من الهزة الأرضية قبل عودة التلاميذ اليها ، والعمل سريعا على تجنيد المؤسسات لترميم المؤسسات التعليمية قبل نهاية العطلة K وهو ما رد عليه والي بجاية ،أحمد معبد ، بالتأكيد على أنه سيتم معاينة المؤسسات التربوية ولن يعود إليها التلاميذ قبل التأكد من سلامتها.
وأكد كمال بلجود في رده على انشغالات السكان خلال زيارة اليوم ، أنه لم تسجل مصالح الحماية المدنية  سوى أربع جرحى تم التكفل بهم ، فيما كانت  موجة الهلع كبيرة بالنظر إلى قوة الهزة  ، مؤكدا بالقول “نحن هنا للتكفل بمشاكل الساكنة ونتابع  الأمور منذ الهزة الأولى “، وكان وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد قد أكد أن أغلب الإصابات عبارة عن جروح طفيفة .
شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*