ديون شركة “سونلغاز” لدى زبائنها تتعدى 120 مليار سنتيم!

حسب إحصائية جديدة أبرزت ديونا كبيرة على الإدارات العمومية

  شرعت شركة توزيع الكهرباء والغاز “سونلغاز” بالوادي حسب بيان للشركة تحوز جريدة على نسخة منه في حملة مسطرة لتحصيل الديون المستحقة للشركة لدى زبائنها التي تعدت 1.290 مليار دينار جزائري، ما يعادل 129 مليار سنتيم، وذلك بغرض التوجه نحو تجسيد مختلف المشاريع الاستثمارية المبرمجة من طرف الشركة، في مناطق الولاية المختلفة.

وبلغ حجم الديون حسب الإحصائية الجديدة رست منتصف شهر اكتوبر 2018، على 565 مليون دينار على عاتق الزبائن العاديين، و615 مليون دينار على عاتق الزبائن من فئة الإدارات العُمومية، هاته الأخيرة مقسمة الى 405 مليون دينار زبائن التوتر، المنخفض و210 مليون دينار زبائن التوتر المتوسط.

أما فئة الصّناعيين والفلاحين إضافة إلى المؤسّسات الخاصة فقد بلغ اجمالي مستحقاتهم أكثر من 109 مليون دينار مقسمة 15 مليون دينار زبائن التوتر المنخفض، و94 مليون دينار زبائن التوتر المتوسط.

وتشيـر الإحصائية الى تعاظم ديون الإدارات العمومية بالوادي وتجاوزها لديون الزبائن العاديين، ما يطرح تساؤلات عن أسباب ذلك، وتخلف تلك الإدارات عن تسوية مستحقاتها للشركة العمومية، دون اتخاذ إجراءات مناسبة لتسوية الديون في أقرب الآجال.

ولمواجهة هذه الوضعية شرعت المديرية -حسب البيان-في حملة واسعة لتحصيل هذه الديون حيث تشمل كافة بلديات الولاية، وتستهدف الزبائن الذين تخلّفوا عن تسديد مستحقات الاستهلاك، بالمُوازاة مع ذلك وفّرت مديرية التوزيع العديد من السّبل التي من شأنها أن تُسهل للزبون تسديد فواتير الاستهلاك، منها فتح الوكالات التجارية أيام السبت من كل أسبوع، بالإضافة إلى إمكانية دفع الفواتير من أي مكتب بريد على المستوى الوطني.

تخلّف الزبائن عن تسديد فواتير الاستهلاك حسب البيان سيُؤثر سلبًا على التوازنات المالية للمديرية، ويقف عائقا في سبيل تجسيد مختلف المشاريع الاستثمارية المُوجهة أساسًا لتحسين وترقية نوعية الخدمة وضمان استمراريتها.

سفيان.حشيفة

عن amara

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: