عرض أزيد من 160 ألف قنطار من بذور الحبوب

تعرض تعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية سوق أهراس برسم حملة الحرث والبذر التي انطلقت مطلع أكتوبر الجاري أكثر من 160  ألف قنطار من شتى أنواع بذور الحبوب تم جمعها برسم حملة الحصاد والدرس  الأخيرة حسب ما علم من مدير ذات التعاونية مقداد شيبي.

أوضح نفس المسؤول لوكالة الانباء الجزائرية بأن هذه الكمية تتوزع على 151559 40 قنطار عبارة عن  بذور مصادق عليها و الباقي بذور عادية وهو ما سمح حسبه- بضمان اكتفاء تام في  بعض الأنواع من بذور الحبوب. وتم برسم ذات الحملة تخصيص 39 ألف قنطار من الأسمدة بنوعيها الفوسفاتية  والآزوتية حسب ذات المصدر مشيرا إلى أن هذه الكمية تم توزيعها بشكل مبكر هذه  السنة وهي الكمية التي تتوزع على 32900 قنطار من أسمدة العمق و5600 قنطار من  أسمدة التغطية.

وبالإضافة إلى ذلك أوضح السيد شيبي بأن التعاونية المحلية للحبوب والبقول الجافة تضمن كذلك خدمة العتاد الفلاحي من خلال توفير جرارات ومحارث للفلاحين الراغبين في استئجارها لخدمة أراضيهم .

وتستهدف حملة الحرث والبذر التي تتواصل حاليا عبر عديد مناطق ولاية سوق أهراس  مساحة بـ150 ألف هكتار لزراعة شتى أنواع الحبوب من قمح صلب ولين وشعير بعدما  كانت لا تتجاوز 138 ألف هكتار المواسم الماضية حسب ذات المصدر الذي أضاف بأنه

تم لهذا الغرض توفير كافة الوسائل البشرية والمادية لضمان نجاح هذا الموسم  الذي شهد في بدايته تساقط كميات معتبرة من الأمطار بما قد ينبئ حسب نفس  المسؤول بموسم واعد.

وذكر المتحدث بأن حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي 2017-2018 تم خلالها جني محصول استثنائي بلغ 2 مليون قنطار من شتى أنواع الحبوب تم منه جمع على مستوى تعاونية الحبوب والبقول الجافة 1 مليون و97 ألف قنطار منها 20 ألف قنطار من  البقوليات من عدس وحمص وهو ما يشجع على الاستمرار في برنامج غراسة البقول الجافة حيث من المتوقع أن ترتفع المساحة المخصصة له من 2000 هكتار السنة  الماضية إلى 4 آلاف هكتار الموسم الفلاحي الجاري.

وبالنظر إلى أن القرض الرفيق وسيلة ناجعة لتمويل الفلاحين لاقتناء عوامل  الإنتاج فقد تم مؤخرا تنصيب الشباك الموحد على مستوى تعاونية الحبوب والبقول  الجافة وهو الشباك المتكون من الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي وبنك الفلاحة  والتنمية الريفية وممثل عن تعاونية الحبوب والبقول الجافة حيث تم إلى غاية  الآن إيداع 370 ملفا من طرف فلاحين من طالبي القرض الرفيق وتم الموافقة  حاليا من طرف البنك على 36 ملفا.

ق  و

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: