80 بالمائة من المسجونين ذوي مستوى تعليمي محدود

كشف المدير العام لإدارة السجون وإعادة التأهيل مختار فليون يوم الثلاثاء أن 80 بالمائة من نزلاء المؤسسات العقابية المنتشرة عبر التراب الوطني يحوزون على مستوى تعليمي محدود.

وأوضح نفس المسؤول على هامش حفل الختام الذي أقيم بالمؤسسة العقابية بالقليعة بتيبازة بمناسبة يوم العلم المصادف ل 16 أبريل من كل سنة أن آخر التحقيقات التي قامت بإجرائها هيئته تشير إلى تدني المستوى التعليمي للنزلاء حيث يمثلون 80 بالمائة.

 

وفي هذا الصدد جدد مختار فليون عزم مصالح وزارة العدل بناءا على هذه المعطيات تدعيم وتشجيع مختلف البرامج التعليمية والتكوينية بالمؤسسات العقابية مشيرا في نفس السياق إلى ارتفاع عدد المقبلين على تلك البرامج سنويا.

وكشف على سبيل المثال أنه في مجال المطالعة يسجل 120 إعارة كمعدل يومي للإعارات بمكتبة المؤسسة العقابية بالقليعة التي تحتوي على أزيد من 25 ألف عنوان.

وفي السياق قال المدير العام لإدارة السجون و إعادة التأهيل أن هذه المؤسسة اعتمدت استراتيجية اتصالية من خلال تنظيم مثل هذه المسابقات بمشاركة النزلاء لخلق أجواء التنافس والتضامن بين النزلاء و هو برنامج يهدف إلى تحقيق ثمار إعادة الإدماج و التأهيل بعد انقضاء العقوبة.

وخيمت على الاحتفال بيوم العلم بالمؤسسة العقابية بالقليعة أجواء من الحزن والحنين للحرية وأجواء عائلية وحميمية بين المتنافسين ولجان التحكيم وإطارات سلك العدالة.

وهو –كما قال فليون– من بين أهداف تلك التظاهرات، مشيرا إلى تسجيل أزيد من 42 ألف نزيل مسجلا في مختلف البرامج التعليمية منهم 32 ألف في قطاع التكوين المهني والتمهين.

وقد أجريت مسابقات ذكور وإناث في تلاوة القرآن والشعر والرسم والمسرح والقصة القصيرة والمطالعة إلى غيرها من المجالات الأخرى، قبل أن يسدل الستار على الاحتفالات بتكريم الفائزين والمتوجين بالمراتب الأولى.

وكانت وزارة العدل قد أصدرت بيانا مؤخرا قالت فيه أنه سيجتاز 4280 نزيل بالمؤسسات العقابية امتحانات شهادة البكالوريا دورة 2018 من ضمن 42937 مسجل في التعليم العام للموسم الدراسي الجاري بالمؤسسات العقابية، في حين بلغ عدد الذين سيجتازون امتحانات نهاية الطور المتوسط 4450 محبوس.

وبلغ عدد المسجلين من نزلاء المؤسسات العقابية في فروع التكوين المهني والحرفي إلى غاية شهر فيفري 37479 مسجل، حسب ذات البيان.

عائشة.ن

عن moudjahed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: