الجزائر اقتنت 17 قطاراً فرنسياً فاسدا

كشفت مصادر حسنة الاطلاع  عن إنفاق الجزائر 58.52 ملياراً لاستيراد 17 قطارا فرنسياً فاسداً.

في فضيحة جديدة من مسلسل سوء تسيير المال العام، أفيد أنّ قطارات “كوراديا” التي جلبتها الجزائر مؤخرا، تشكو من اختلالات.

وذكرت مصادر حسنة الاطلاع، أنّ هذه القطارات الهجينة (ديزل وكهرباء) للخطوط  الطويلة، لن تدخل حيّز الخدمة مثلما كان مبرمجاً.

وخلافا لتطمينات ياسين بن جاب الله مدير الشركة الوطنية للسكك الحديدية، فإنّ كوادر الأخيرة لم يتمكنوا من ضبط الأمور.

وضمن الوصلة التجريبية التي امتدّت على مدار شهري جانفي وفيفري، أشار التقنيون إلى اختلالات في منظومة سرعة القطارات.

ويبدو الأمر عبثياً، لكنّه للأسف حقيقي، بما يعني بنسبة كبيرة تأجيل بدء أولى رحلات الجزائر – وهران على متن قطارات كوراديا.وكان افتتاح الرحلات مزمعاً بحر الشهر الجاري.

ويتواجد إحدى قطارات كوراديا في حالة عطب مزمن منذ أيام على مستوى محطة الشلف.

ما يحدث، يثير تساؤلات عن مدى جدية الصفقة المبرمة بين الجزائر وشركة ألستوم الفرنسية.

واستفادت الشركة الوطنية للسكك الحديدية من قرض بقيمة 58.52 مليار دينار لتمويل مشروع يندرج ضمن خطة العصرنة.

طالما أنّه يستحيل إقناع أي عاقل بأعطال قطارات جديدة.وطبعا الأمر خطير، إذ لا يمكن المجازفة بتشغيل قطارات تبلغ سرعتها 160 كلم في الساعة.وما لم يتم التدارك، يبقى تفعيل هذه القطارات، يشكّل خطراً كبيراً على حياة الجزائريين.

سعيد ب

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: